عـلاجـات الاسـنـان

زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هو أفضل الطرق العلاجية  لتعويض الأسنان المفقودة وإعادة تأهيل الفم والفكين، فنحن في أسنان تاور نحرص على استخدام أجود أنظمة زرع الأسنان وأكثرها نجاحا مع أساليب تعقيم عالية الكفاءة تحت إشراف طبي متخصص في أفضل الجامعات الأمريكية.

ماهي زراعة الأسنان:

تعتبر زراعة الأسنان من أهم التطورات العملية والتكنولوجية التي توصل لها مجتمع طب الأسنان في هذا العصر, ويمكن ان نعرف زراعة الأسنان عموما بأنها إجراء تعويضي للسن المفقود أو المخلوع والذي يحدث بسبب الإهمال أو الحوادث و الإصابات. حيث تصنع جسم الزرعة من مادة التايتاتيوم و هي المادة الوحيدة التي تستطيع عظم الإنسان البناء على جدرانها و تثبيتها من غير أي رفض او اعراض جانبية.

لتصبح الزرعة أساسا قويا  ليتسنى لنا تثبيت التاج أو الجسر أو طقم أسنان متحرك أو ثابت يعوض المريض عن أسنانه المفقودة بنتيجة مبهرة.

فوائد الزرعة :

1-  التعويض عن سن مفقود او أكثر .

2-  إمكانية الزراعة بأن تكون جزء يثبت عليه جسر أسنان , وبالتالي يمكن الاستغناء عن طقم الأسنان المتحرك .

3-  تأمين لنا دعم إضافي وثبات ممتاز وراحة اضافية لطقم الأسنان الكامل المتحرك.

 

مميزات زراعة الأسنان :

هناك عدة مميزات تتميز بها زراعة الأسنان عن التعويضات الأخرى المتوفرة حاليا :

1-  طول عمرها الافتراضي بسبب عدم تعرضها لمشاكل التسوس ابدا، فالزراعة لا تصاب بالتسوس أبدا.

2-  الناحية الجمالية: تعتبر زراعة الأسنان هي اجمل وافضل الحلول من الناحية الجمالية لانها تكون ظاهرة للعيان على اساس انها سن طبيعية تماما .

3-  الحفاظ على الأسنان الأخرى: بما ان زراعة الأسنان تستمد تثبيتها من العظم لذلك فإنها لا تحتاج إلى أي تحضير (حفر) الأسنان المجاورة وبالتالي الحفاظ عليها سليمة تماما .

4-  الثقة بالنفس: مع زراعة الأسنان يمكنك ان تضحك وتبتسم وتفتح فمك بثقة ، فلا يمكن لأي احد ان يلاحظها ’ هذا وبالإضافة بأنها مريحة تماما وغير مزعجة وحتى انك ستنسى بأنها موجودة بعد فترة قصيرة , وفي النهاية لن تحتاج الى تعديل او تصحيح كل مدة زمنية .

5-  تحسين مخارج الحروف عند النطق: زراعة الأسنان في المنطقة الأمامية للأسنان تحسن من القدرة على النطق. كذلك الاستعانة بزرعات الأسنان لتثبيت طقم الأسنان يزيد من ثبات الطقم و بذلك تخرج الحروف واضحة.

6- ضمان نجاح المعالجة: ما يعتبر الآن ثورة في طب الأسنان هو ان زراعة الأسنان أصبحت ناجحة بنسبة اكثر من 97% واكثر وبذلك ضمان نجاح المعالجة بإذن الله و التي يمكن للزرعة أن تعيش لسنوات عديدة، حيث تتطلب زراعة الأسنان الرعاية ذاتها التي تتطلبها الأسنان الطبيعية، بما في ذلك استخدام الفرشاة و الخيط و الزيارة الدورية لطبيب الأسنان مع اتباعك الإرشادات بدقة يمكن لزراعة الأسنان أن تعيش مدى الحيا

 هل تصلح زراعة الأسنان للجميع؟

بشكل عام لا توجد أي معوقات للزراعة.  يجب أن تكون اللثة سليمة و أن يكون هناك كمية عظم كافية لغرز الزرعة.

  كما يجب على المريض الالتزام بإرشادات التنظيف و الانتظام بزيارة طبيب الأسنان.  يجب دراسة حالة المدخنين و مرضى السكر و القلب بصورة شخصية لضمان نجاح علاج الزراعة. و أفضل وسيلة للتأكد من أن الزراعة علاج يصلح لحالتك هو مراجعة طبيب الأسنان. هل سأقوم بأي شئ دوري بعد عملية الزراعة : على كل شخص قام بعملية الزراعة عليه أن يعتني بأسنانه كاملةً بما فيهم الزرعة , وأن يعامل الزرعة السنية كأي سن آخر موجود في فمة , من تفريش و إستخدام الخيوط السنية والمضماض الفموية , وطبعا يجب الا ننسى الفحوصات الدورية كل 6 شهور لكي يبقى الطبيب على معرفة دائمة بوضع اللثة والغرسة السنية وحتى باقي الأسنان ككل . كيف تتم عملية زراعة الأسنان؟ الخطوة الأولى هي عملية غرز قطعة اسطوانية من التايتانيوم في عظم الفك.  تترك هذه القطعة داخل العظم فترة ما بين 6 الى 8 أسبوعا.

 ينمو العظم حول و خلال الزرعة مما يثبتها في مكانها.  و بذلك  تحل الزرعة محل جذور الأسنان في الفك. يقوم طبيبك المعالج بعد فترة الانتظار بصنع تاج يثبت على الزرعة.  في حالة فقدان أكثر من سن يستطيع الطبيب تركيب جسر أو طقم أسنان على الزرعة.  سيقوم طبيب الأسنان باختيار لون لأسنانك الجديدة على الزرعة يطابق لون أسنانك الطبيعية.  بعد الانتهاء من عملية الزراعة و التركيب، سيكون لديك أسنان جديدة ثابتة مطابقة تماما لأسنانك الطبيعية من حيث الشكل و الوظيفة.

التقويم

يتم استخدام تقويم الأسنان و المعالجة التقويمية لتصحيح المشاكل الناتجة عن الأسنان المتعوجة أو المتزاحمة، وبروز الفك العلوي أو العضة المفتوحة، وسوء وضعية الفك واضطرابات مفاصل الفك . في بعض الحالات قد تكون الأسنان مستقيمة، ولكن الفكين العلوي والسفلي قد لا يلتقيان بمحاذاة صحيح. مشاكل عدم محذاة الفك بالفك الآخر قد تكون موروثة أو يمكن أن تنجم عن الإصابة، أو فقدان الأسنان في وقت مبكر أو متأخر ، أو مص الإبهام.

 

إذا كان لديك اي مشاكل في سوء وضعية الفك أو العضة المفتوحة قد يوصي طبيب بتركيب أجهزة تقويم الأسنان لتحسين المظهر الطبيعي لإبتسامتك . تصحيح المشكلة قد يعطيك إبتسامة جميلة، ولكن الأهم من ذلك فإن نتائج المعالجة التقويمية يزيد من صحة الفم. عدم تصحيح هذه المشاكل قد ينتج عنها مشاكل أُخرى تهدد صحة الفم، بما في ذلك :

 

  •  تسوس الاسنان
  •  أمراض اللثة
  •  فقدان الأسنان
  •  تأثر الكلام و/أو مضغ الطعام
  • تآكل مينا الأسنان
  • مشاكل الفك

التيجان

إذا كنت تريد ابتسامة جميله خاصه بك و لديك بعض الأسنان التي تحتاج إلى تجمل، قد تحتاج لتاج لتغطية الأسنان للمساعدة في إعادته إلى شكله العادي والحجم يمكن جعل سنك أقوى بعد وضع تاج و بذلك يتم تحسين مظهرها. تاج يمكن أن تساعد على تقوية الأسنان مع تعبئة كبيرة عندما لم يكن هناك ما يكفي الأسنان المتبقية على عقد شغل.

يمكن أيضا استخدام التيجان لإرفاق الجسور وحماية الأسنان ضعيفة من كسر أو استعادة أحد أنه قد كسر بالفعل. تاج هو وسيلة جيدة للأسنان تغطية مشوه أو على شكل ماسة. فإنه يستخدم أيضا لتغطية زرع الأسنان. إذا كان طبيب الأسنان توصي تاج، أنها على الأرجح لتصحيح أحد هذه الشروط. الشاغل الرئيسي لطبيب الأسنان الخاص بك، مثل لك، هو مساعدتك في الحفاظ على أسنانك صحية وابتسامتك مشرقة.

نـصائـح ما بـعـد العـلاج

تجنب الإصابة بألم الأسنان

كيف يمكن تجنب الإصابة بألم الأسنان؟

 

بما أن معظم آلام الأسنان تنتج عن تسوسها أو بسبب أمراض اللثة ، فإن اتباعك إرشادات نظافة الفم والأسنان سيكون لها دور كبيبر في التقليل من خطر الإصابة بآلام الأسنان. تشمل هذه العادات:

 

  •  تفريش الأسنان بانتظام مستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  •  تنظيف الأسنان باستخدام الخيط مرة في اليوم على الأقل.
  •  مراجعة طبيب الأسنان مرتين على الأقل في السنة للعناية بأسنانك وتنظيفها بشكل صحي وطبي.
  • إلى جانب هذه العادات الصحية ، عليك أيضا التقليل من الأطعمة السكرية  كما يجب عليك اشتسارة طبيب أسنانك عن أفضل أنواع العلاج بالفلورايد.

 

يمكنك أيضا الرجوع إلى الجزء الخاص بكيفية تجنب تسوس الأسنان المزود بعرض للشرائح المتحركة التي تشرح الطريقة السليمة لتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط

  •  
  •  

تبيض الاسنان

تبيض الأسنان كما يدل الاسم هو علاج يؤدي إلى أسنان ناصعة البياض و ابتسامة طبيعية براقة. الهدف من علاج تبيض الأسنان السليم والمعتدل هو الوصول إلى أسنان بيضاء طبيعية المنظر ، لونها أنصع بقليل من بياض العينين.

لا يصلح تبييض الأسنان لكل الأشخاص و لا ينصح استخدامه في الحالات التالية:
1.
العمر أقل من 16 سنة: لا يحبذ تبييض أسنانهم بسبب أن عصب السن عادة ما يكون كبير و قريب عند الصغار ويمكن لمحاليل التبييض أن تؤثر على صحة العصب أو تؤدي إلى حساسية في السن.

2. أثناء الحمل أوالرضاعة: تبييض الأسنان غير مستحسن أثناء الحمل أو الرضاعة.

3. الأسنان الحساسية: التبييض عادة ما يزيد من حساسية الأسنان ، و استخدامه على أسنان حساسة يزيد من تفاقم المشكلة.

4. التهابات أو أمراض اللثة.

5. وجود حشوات أو تيجان أو جسور: لا يمكن للتبييض أن يبيض الحشوات البيضاء أو التيجان أو الجسور. لذا فإن التبييض سوف يقوم بتبييض الأسنان الطبيعية ويخلق نوع من عدم التجانس. و في حال الرغبة في التبييض يجب عمل التبييض أولا ، ثم ينتظر أسبوعين على الأقل لتأخذ الأسنان لونها ، و بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع الحشوة أو التاج.

6. الأسنان الداكنة جدا: يعمل التبييض بشكل جيد على تبييض الأسنان الصفراء ، أما الأسنان التي يميل لونها للبني يكون تبييضها أصعب ، و الأسنان المائلة إلى اللون الرصاصي أو البنفسجي الداكن لا يمكن تبييضها بشكل جيد أولا يمكن تبييضها بتاتا. 
يمكن استخدام علاج آخر للأسنان الداكنة جدا كالحشوات أو التيجان.

7. التوقعات الخيالية: تبييض الأسنان يؤدي إلى أسنان جميلة وبراقة عند الغالبية العظمى من المرضى. 
لكن هناك نسبة من الأشخاص لا تتجاوب أسنانهم بالشكل الذي يتوقعونه كالمدخنين مثلا ، و على المدخنين أن يعرفوا أن نتائج التبييض تكون أقل بكثير ما لم يتوقفوا عن التدخين خصوصا خلال عملية التبييض.

يجب مراجعه طبيب أسنانك فهو أفضل من يمكنه عرض الخيارات الملائمة لحالتك ما هي أنظمة تبييض الأسنان؟ مع جميع أنواع التبييض سوف تتفاوت النتائج من شخص لآخر، وتعتمد درجة نجاح التبييض على حالة الأسنان الصحية، و على نوع و درجة اصفرار الأسنان ، و نوع وتركيز المحلول المستخدم في التبييض ، و الوقت المستخدم , و اتباع المريض التعليمات ، و نظام التبييض المستخدم

مـشـاكـل الاسـنـان

حساسية الأسنان

حساسية الأسنان هي حالة من عدم الارتياح أو الألم التي تصيب سن واحد أو مجموعة من الأسنان عند تناول مأكولات أو مشروبات ساخنة أو باردة أو سكرية أو حامضة أو حتى عند تنفس هواء بارد عن طريق الفم.  قد يكون الألم حادا أو مفاجئا أو واخزا باتجاه عصب سن معين أو مجموعة من الأسنان.

ما الذي يسبب حساسية الأسنان؟
تصبح الأسنان حساسة عندما تنكشف الطبقة التحتية من الأسنان – عاج السن - للعوامل الخارجية في الفم نتيجة انحسار أنسجة اللثة بعيدا عن الأسنان.  و بما أن جذور الأسنان غير مغطاة بطبقة المينا الصلبة، فإن المشروبات أو المأكولات الساخنة، الباردة أو السكرية تستطيع عبور طبقة العاج لتصل في النهاية إلى عصب السن، مما يشعرك بألم في أسنانك.
 

من العوامل التي تسبب تفاقم مشكلة حساسية الأسنان:

  • تفريش الأسنان بعنف: مع مرور الوقت، فإن طحنك لأسنانك قد يؤدي إلى إضعاف أو إزالة طبقة المينا من على سطح الأسنان وبالتالي كشف الطبقة التحتية للسن.
  • استخدام منتجات تبييض الأسنان: القيام ارشادات نظافة الفم و الأسنان مستخدما فرشاة وخيط الأسنان لضمان نظافة جميع أجزاء فمك وأسنانك.
  • استخدام فرشة أسنان ذات شعيرات ناعمة: سيساعد ذلك على التقليل من احتكاك الفرشاة بسطح الأسنان وسيساعدك أيضا على التخفيف من تهيج اللثة. احرص على تفريش أسنانك بلطف حول حدود اللثة حتى لا تؤذي أنسجة اللثة الداعمة للأسنان.
  • استخدم معجون أسنان طبي لتخفيف حساسية أسنانك: هناك العديد من المنتجات المتوفرة لعلاج حساسية الأسنان. ومع استخدامك أحدها بانتظام ستلاحظ بأن الحساسية تزول تدريجيا

أمراض اللثة

تشمل عوارض إلتهابات اللثة:

- احمرار اللثة
- تورم اللثة
- نزيف اللثة عند تفريش الأسنان

في حالة الإصابة بأي من هذه العوارض، عليك أن تسارع في زيارة طبيب الأسنان لتجنب تفاقم المشكلة ومعالجتها في مراحلها الأولية قبل آن يتحول إلتهاب اللثة إلى مرض اللثة.  فبعد التهاب اللثة لفترة وجيزة تبدأ البكتيريا بتفتيت العظم الرابط للأسنان و هذا ما يدعى "مرض اللثة". و من أهم عوارض أمراض اللثة هو انحسار اللثة (تآكل العظم المحيط بالأسنان) مسببة أسنان طويلة.
 

ارشادات نظافة الفم و الأسنان و مراجعة طبيب الأسنان لازالة البلاك.  في حالة إهمال معالجة التهابات اللثة في مراحلها الأولية، فإن المشكلة ستتفاقم إلى الأسوأ مدمرة العظم المحيط بالأسنان و مسببة ما يدعى بأمراض اللثة.  

تتراكم بقايا الأطعمة في هذه الفراغات الصغيرة بين الأسنان و اللثة مما يؤدي إلى التهابها. يقوم جهاز المناعة في جسمك بمكافحة البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة.  و لكن سرعان ما يزداد عمق الجيوب التي يتم إهمال تنظيفها.  و تدريجيا سيعجز جهاز المناعة من السيطرة على الجيوب العميقة و بالتالي يزداد عمقها الى أن يصل الى أسفل جذور الأسنان مما يؤدي الى حركتها و من ثم الى الحاجة الى خلعها.


ما هي أسباب الإصابة بأمراض الأنسجة المحيطة بالأسنان؟
يعد البلاك هو السبب الرئيسي للاصابة بهذه الأمراض.  و مع ذلك تساهم بعض العوامل الأخرى في الإصابة به، والتي تشمل:

  • عدم الإلتزام بإرشادات نظافة الفم والأسنان: مثل تنظيف الأسنان يوميا المرأة الحامل خلال مراحل الحمل، بأمراض القلب بشكل عام.  كما أكدت آخر الدراسات الحديثة وجود علاقة مزدوجة بين أمراض السكري وأمراض اللثة، فمن المعروف أن مرضى السكري هم من أكثر الناس عرضة للإصابة بأمراض اللثة. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن أمراض اللثة المزمنة قد تؤدي بدورها الى الإصابة بداء السكري.

 

 

ألم الأسنان

ما هي أسباب ألم الأسنان الحاد ؟

هناك عدة أسباب لألم الأسنان الحاد ، أهمها:

 

1. ألم عند تناول مأكولات أو مشروبات باردة أو ساخنة أو سكرية:
- ينتج هذا الألم نتيجة وجود ثقب في السن بسبب التسوس . تدخل المؤكولات أو المشروبات إلى داخل السن و تقوم بإثارة العصب مسببة الألم.  في أيامه الأولى يستمر الألم بضع ثواني إلى دقيقة. 
- علاج هذه الحالة هو وضع حشوة لإغلاق الثقب.

 

 

2. ألم حاد دون أي مسبب أو ألم حاد أثناء النوم:
-  ينتج هذا الألم بسبب وصول التسوس إلى العصب.
-  يمكن التخلص من هذا الألم بأحد العلاجين التاليين: علاج العصب أو خلع السن. و يعتمد العلاج على مدى تسوس السن.  إذا كان التسوس منتشر و قام بهدم نسبة كبيرة من بنية السن فالحل هو خلع السن.  أما إذا كان السن يتحمل الترميم فالعلاج الأمثل هو علاج العصب و من ثم ترميم السن.

 

 

3. ألم حاد عند المضغ (عند انطباق الأسنان على بعضها):
- يمكن لعدة أسباب ان تؤدي لهذا الألم أهمها:
     أ - وجود كسر في السن أو جذر السن. 
    ب - التهاب حاد عند جذر السن.
- يمكن التخلص من هذا الألم بأحد العلاجين التاليين: علاج العصب أو خلع السن.

 

 

4. ألم حاد عند تفريش الأسنان:
- مع تدهور حالة اللثة الصحية بسبب الإهمال أو بسبب تقدم العمر تنحسر اللثة كاشقة بذلك جذور الأسنان الحساسة. ملامسة فرشة الأسنان لهذه الجذور أو ملامسة اللثة الملتهبة يسبب هذا الألم. 
- إذا كان الألم نتيجة أمراض اللثة فالعلاج يبدأ بتنظيفها عند طبيب الأسنان و اتباع تعليماته.  أما إذا كان الألم نتيجة ملامسة الفرشة لجذور السن الحساسة فإن استخدام معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة لمدة أسبوع على الأقل كفيل بحل المشكلة.  راجع طبيب أسنانك لمعرفة أفضل معجون لحالتك.

خراج الأسنان

خراج الاسنان: هو عباره عن افرازات التهاب وبكتيريا تجمعت في كيس نسيجي وتظهر على شكل انتفاخ خارجي.

اعراض خراج الاسنان:

  •  تورم واحمرار اللثة
  •  حمى
  •  ألم عند المضغ
  •  حساسية الأسنان ضد المشروبات أو المأكولات الباردة أو الساخنة
  •  تورم غدد الرقبة
  •  الانزعاج والقلق أو عدم الشعور بالراحة بشكل عام
  •  تورم بعض المناطق في الفك العلوي أو السفلي
  •  تكون مخارج مفتوحة مؤلمة داخل الفم على جوانب اللثة (أنظر الصورة).

 

كيف يمكن معالجة خراج الأسنان؟


 - يهدف علاج خراج الأسنان الى تخليص المريض من الالتهاب، للحفاظ على السن و منع حدوث أي مضاعفات صحية نتيجة للخراج. يحتاج التخلص من خراج الأسنان إلى عملية تصريفه من مكانه. ويتم ذلك عن طريق:

  •   زيارة طبيب الاسنان.
     
  •  يقوم طبيبك بإزالة مسبب خراج الأسنان (علاج العصب اذا كان مسببه التهاب العصب , ازالة الجير المتراكم اذا كان مسببه اللثه ... الخ). 
     
  •  يقوم طبيبك بتصريف الماده السائله المتجمعه في الكيس النسيجي الملتهب لإزالة الاحتقان.
  •  يصف لك طبيبك العلاج المناسب والمتظمن فبأغلب الحالات ( مسكن للآلام مثل Brofen بالاضافه الى المضاد الحيوي مثل Amoxicillin ).

ألم مفصل الفك

طحن الأسنان أو الضغط عليها بإحكام والذي يؤدي بدوره إلى توليد ضغط كبير على مفاصل الفك انزلاق قرص مفصل الفك (و هو ما يصدر أصواتا) التهابات مفاصل الفك الضغوط النفسية والتي تجعل المصاب بها يشد أو يضغط على عضلات وجهه وفكه أو قد تدفعه إلى الضغط على أسنانه بإحكام ما هي عوارض الإصابة بآلام مفاصل الفك؟  يشعر المصاب بآلام حادة وشديدة أو يشعر بعدم الراحة لفترة مؤقتة و قد تستمر هذه الآلام لسنوات عديدة.  تعاني النساء من آلام مفاصل الفك أكثر من الرجال، و تتراوح معدلات الإصابة بين عمر الـ 20 – 40 سنة. من عوارض الإصابة: الشعور بألم أو ضعف في الوجه، مفاصل الفك، الرقبة والكتف، على أو حول الأذن عند المضغ أو الكلام أو عند فتح الفم بشكل واسع عدم القدرة على فتح الفم واسعا الشعور بإعاقة عند غلق الفم أو فتحه نتيجة لتضرر الفك سماع أصوات طقطقة، مفاجأة أو مزعجة عند فتح الفم أو غلقه (والتي قد يصاحبها أو لا يصاحبها آلام) الشعور بتعب الوجه صعوبة في المضغ أو العض – كعدم تناسق صف الأسنان العلوية مع السفلية أثناء عملية العض أو المضغ تورم أحد جانبي الوجه بعض العوارض الشائعة مثل: آلام في الأسنان، صداع، آلام في الرقبة، الشعور بالدوخة، آلام في الأذن أو التعرض لمشكلات في السمع كيف يمكن تشخيص آلام المفاصل؟ بما أن العديد من الحالات المرضية تتشابه في عوارضها مع عوارض آلام المفاصل – من هذه الحالات المرضية آلام الأسنان،مشكلات الجيوب الأنفية، التهابات المفاصل، أو التهابات اللثة - فسيحرص طبيب أسنانك على الحصول على ملفك الطبي و إجراء فحص تحليلي شامل لتحديد أسباب وعوارض المرض التي يشعر بها المريض يشمل الفحص الطبي الذي سيجريه طبيب أسنانك المراحل الآتية فحص مفاصل الفك لتحديد مكان الألم والضعف سماع أصوات الطقطقة أثناء حركة الفك تفقد حركة الفك المحدودة سواء عند فتح الفم أو غلقه فحص وظيفة عضلات الوجه أو العضة استخدام الأشعة السينية الشاملة لمنطقة الوجه والفك.  تعطي هذه الأشعة الشاملة الطبيب الفرصة لرؤية الفك، مفاصل الفك و الأسنان بشكل كامل و من ثم تحديد أسباب المرض. تستخدم أنواع أخرى من اختبارات الصور إلى جانب الأشعة السينية. مثل: - التصوير بالرنين المغناطيسي - MRI: يعمل على إظهار الأنسجة الرقيقة كأنسجة مفاصل الفك للتأكد من وجودها في مكانها الطبيعي عند حركة الفك في أي اتجاه - الطبوغرافيا باستخدام الحاسوب - CT: و التي تساعد على إظهار التفاصيل الدقيقة قد يقرر طبيب أسنانك أن يحولك إلى جراح فم مختص لمزيد من العناية الصحية تبعا لحالتك.  يعد هذا الجراح مختصا في جراحات الفم والوجه و الفكين ما هي وسائل أو طرق العلاج المستخدمة لعلاج آلام مفاصل الفك؟ تتنوع طرق العلاج المستخدمة لإزالة أو التخفيف من آلام مفاصل الفك بين عادات أو ممارسات صحية يقوم بها المريض بنفسه أو قد تحتاج حالة المريض إلى طرق علاجية واقية أو إبر أو إجراء جراحة للفم أو الوجه.  يتفق معظم الخبراء على أن علاج آلام مفاصل الفك يجب أن يبدأ بالطرق الغير جراحية بحيث تكون الجراحة آخر ما يلجأ إليه طبيبك ما الذي يمكنني القيام به للتقليل من آلام مفصل الفك؟ هتاك العديد من الأمور للتقليل من آلام مفصل الفك.  و في الكثير من الأحيان يكون اتباع الإرشادات التالية كفيل بإيقاف الألم نهائيا استخدام كمادات دافئة أو باردة: ضع كمادات من الثلج على جانب وجهك وفكك الذي يؤلمك لمدة 10 دقائق. قم بتمارين لتمدد عضلات فكك (التي يرشدك لها طبيب أسنانك أو أخصائي معالجة البدن) بعد إجراء التمارين، قم بوضع منشفة أو قطعة قماش دافئة على جانب وجهك الذي يؤلمك لمدة 5 دقائق يوميا تناول أطعمة لينة: مثل اللبنة، بطاطا مهروسة، شوربة، بيض مسلوق، سمك، فاكهة أو خضروات مطبوخة، والبقوليات والحبوب عليك قطع الطعام إلى أجزاء صغيرة: و ذلك للتقليل من مدة المضغ اللازمة لتجزئة الطعام في الفم.  تجنب تناول الأطعمة القاسية أو القابلة للكسر أو الطحن (مثل قطع البسكويت أو الجزر الغير مطبوخ). تجنب فتح الفم كليا : عليك التثاؤب أو المضغ برفق و حذر (خاصة العلك أو الثلج) و الحد من حركة الفك الشديدة مثلا أثناء الصراخ أو الغناء.  تجنب الأطعمة الكبيرة التي تحتاج لفتح الفم واسعا لا تسند ذقنك على يدك: ولا تمسك بالهاتف بين رقبتك وأذنك وقم باستخدام وضعية سليمة للتقليل من آلام الرقبة والوجه ارتداء واقي الأسنان أثناء النوم: الواقي عبارة عن قطعة بلاستيكية توضع على الصف العلوي للأسنان.  و يعمل على منع التصاق صفي الأسنان العلوية والسفلية معا، وبالتالي التقليل من آثار طحن الأسنان أثناء النوم حاول أن تبقي فكيك (العلوي والسفلي) بعيدين عن بعضهما البعض للتخفيف من الضغط على الفك.  إذا لم تستطع حاول وضع لسانك بين أسنانك لأن ذلك سيساعدك على السيطرة على طحن أسنانك خلال يومك و أنت مستيقظ. حاول إرخاء عضلات الفك: استشر طبيبك عن مدى حاجتك إلى مساج أو تدليك للوجه.  عليك أيضا أن تأخذ بعين الاعتبار العلاج المستخدم في تقليل الضغوط النفسية ومنها - Biofeedback. تناول المسكنات: وذلك للتخفيف من الألم والتورم.  جرب تناول الأدوية المضادة للإلتهابات مثل الأسبرين، إيـبوبروفين (بروفين، ادفيل، مورتن، الفين) و التي يمكنك شراؤها من الصيدليات دون الحاجة لوصفات طبية.  قد يصف لك طبيبك جرعات أكبر من أدوية أخرى مثل المسكنات المخدرة.  أو ربما سيصف لك بعض الأدوية المرخية لعضلات فكك ووجهك، خصوصا للناس الذين يطحنون أسنانهم حيث تعمل على ارخاء عضلات الفك. و يمكن أيضا أن تستدعي حالتك إلى الأدوية المضادة للقلق والتوتر التي تساعد على تخفيف الضغوط النفسية التي تعمل أحيانا على تفاقم مشكلة آلام مفاصل الفك.  بالإضافة إلى الأدوية المضادة للكآبة التي تستخدم بكميات قليلة أيضا والتي تعمل على الحد من ألم مفاصل الفك. علما بأن هذه الأدوية (المرخية لعضلات الفك، المضادة للقلق والتوتر والمضادة للكآبة) لا يمكن استخدامها إلا بوصفة طبية فقط. تقويم أو ترميم الأسنان:         - الخضوع لطرق علاجية إصلاحية للأسنان مثل         - تعبئة الفراغ الناتج عن الأسنان المفقودة سرطان الفم أهمية اكتشاف المرض مبكرا: من مميزات زيارة طبيب الأسنان بانتظام أنه يمكن أن يكتشف طبيبك المرض قبل ان ينتشر.  إذ سيقوم طبيب الأسنان بفحص رقبة وأنسجة فمك باحثا عن أورام ، تقرحات ، بقع حمراء أو بيضاء. سيساهم تشخيص التغيرات التي تطرأ على أنسجة الفم المختلفة في اكتشاف سرطان الفم في مراحله الأولية وبالتالي علاجه بنجاح.  و في حالة حدوث العكس و اكتشف سرطان الفم في مراحله المتأخرة ، فان الأورام الخبيثة ستنمو في أنسجة الفم العميقة ، و من ثم تنتشر لتصل إلى الغدد اللمفاوية في الرأس والرقبة مما يجعل الحالة أكثر تعقيدا. وبما أن عملية اكتشاف المرض مبكرا ذات أهمية كبرى ، فإنه من الضروري جدا زيارة طبيب الأسنان عند ملاحظة أي تغير في الفم أو عند الإصابة بإحدى العوارض التالية تقرحات أو التهابات مستمرة والتي تسبب نزيف في الفم بسهولة كما أنها غير قابلة للشفاء السريع تغير في لون أنسجة الفم فعلى سبيل المثال قد يتغير اللون إلى الأحمر أو الأبيض. الشعور بآلام، ضعف أو التخدير في أجزاء متفرقة من الفم أو الشفاه. •وجود أورام، سماكة، بقع خشنة، قشرة، أو أجزاء متآكلة داخل الفم. صعوبة في المضغ، البلع، التحدث أو تحريك الفك أو اللسان. تغيير تناسق الأسنان مع بعضها البعض على كل من الفكين عند غلق الفم بكامله. الإقلاع عن التدخين: يعد التدخين من العوامل الرئيسية للإصابة بسرطان الفم خاصة إذا رافق ذلك إفراط في تناول الكحول.  في الواقع ، يشكل هذا الإفراط في تناول الكحول إلى جانب التدخين السبب الرئيسي لإصابة ما يقارب 75% من المصابين بسرطان الفم من سكان الولايات المتحدة الأمريكية ممارسة عادات صحية: تزيد بعض أساليب الحياة بالإضافة إلى العوامل البيئية المختلفة من خطورة الإصابة بسرطان الفم. على سبيل المثال:  تناول منتجات التبغ: قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الفم.  التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة بشكل مستمر: قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الشفاه. العمل في المصانع أو الموانئ أو مضغات الوقود: قد يودي الى الاصابة بسرطان البلعوم و القصبة الهوائية أو الرئة. التغذية: تشير الدراسات الحديثة إلى أن تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه تساعد على منع تحول جروح الفم إلى خلايا سرطانية قاتلة التغذية: تشير الدراسات الحديثة إلى أن تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه تساعد على منع تحول جروح الفم إلى خلايا سرطانية قاتلة المحافظة على سلامة الفم:  تفقد حالة الفم الصحية أثناء عمليات تنظيف الأسنان الاعتيادية.  التخلص من عوامل الإصابة بسرطان الفم (مثل الإقلاع عن التدخين وتناول منتجات التبغ و الكحول).  زيارة طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن سرطان الفم في وقت مبكر وإنقاذ حياة الشخص المعني

الشفه الارنبيه

الشفة الأرنبية: عبارة عن انفصال في الشفة العلوية يظهر كفتحات أو فجوات على السطح الخارجي للشفة ذاتها. يمتد غالبا هذا الانفصال ليصل إلى اللثة العلوية أو إلى ما وراء الأنف شاملا معه عظام الفك العلوي. شق الحنك: هو عبارة عن انشقاق في سقف الفم.  قد يصيب هذا الانشقاق كلا من الحنك الصلب (وهو الجزء الأمامي العظمي من سقف الفم)، أو الحنك الرخو (وهو الجزء الخلفي الرخو من سقف الفم). أسباب ظهور الشفه الأرنبية: عوامل وراثية: يعتقد معظم العلماء أن أسباب الإصابة تعود إلى مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية.  لذلك فإن احتمالات الإصابة بهذه التشوهات تكون أكبر عند حديثي الولادة في العائلات التي قد أصيب فيها أحد أفرادها من قبل بهذه المشكلة كالأخوة، الأبوين أو أحد الأقرباء تناول بعض الأدوية: تتعلق بعض الأسباب الأخرى لتشوهات الشفة والحنك بتناول الأم خلال فترة الحمل بعض أنواع الأدوية التي قد يكون لها بعض الآثار الجانبية على الجنين.  من بين هذه الأدوية أدوية الصرع،  بعض أدوية القلب، أدوية علاج حب الشباب والتي تحتوي على - Accutane، أو Methotrexate - و هو دواء يستخدم بكثرة في علاج الأمراض السرطانية، التهاب المفاصل و الصدفية الإصابة بأمراض فيروسية: قد تحدث الإصابة نتيجة لتعرض الأم خلال مراحل نمو الجنين داخل رحمها لفيروسات أو أية مواد كيميائية ضارة تقويم الأسنان أو غيره من أنواع العلاجات التي يقدمها طب الأسنان جراح التجميل: ليقوم بعمل الجراحات اللازمة لإعادة تشكيل الشفة أو تجميل الشفة والحنك المشوهين. أخصائي أنف وأذن وحنجرة: ليقوم بالكشف عن أية مشكلات تواجه السمع والتوصل لعلاجها أخصائي جراحة الفم و الفكين: ليقوم بإعادة تشكيل أو بناء الفك العلوي عند الحاجة لذلك، ولتحسين وظيفته ومظهره، ولإصلاح تشوهات اللثة. أخصائي تقويم الأسنان: ليقوم بعملية تسوية وتقويم الأسنان المحتاجة لذلك طبيب أسنان: ليقوم بتوفير العناية الطبية اللازمة. أخصائي نطق: ليقوم باختبار مدى قدرة الطفل على الكلام وتناول الطعام.  و ليقوم بمتابعة تحسن مخارج الحروف لدى الطفل. أخصائي سمعيات: ليقوم بعلاج اضطرابات الإتصال لدى الطفل المصاب نتيجة لضعف السمع. وليقوم بمتابعة تطور السمع عند الطفل المصاب. أخصائي اجتماعي: ليقوم بتوفير الدعم اللازم لعائلة الطفل وتقديم أية حلول أو مساعدات تفيدهم جميعا. حيث يتم إجراؤها تدريجيا مع مرور السنين من الطفولة إلى البلوغ إلا أن معظمهم يحقق النجاح بدرجة كبيرة في الحصول على مظهر ونطق سليمين. "تتشابه إلى حد ما العناية الطبية التي يقدمها طبيب الأسنان للأطفال المصابين بتشوهات الحنك والشفة مع تلك التي يقدمها للأطفال العاديين الطبيعيين.  و مع ذلك يواجه المصابون بهذه التشوهات مشكلات معينة والتي تحتاج إلى مراقبة وعناية دقيقة، مثل: - عدم ظهور بعض الأسنان - ظهور أسنان مشوهة أو غير مكتملة - ظهور أسنان في غير مواقعها الصحيحة" "عناية طبية مبكرة (في المراحل الأولى من الإصابة): يحتاج الأطفال المصابون بتشوهات الحنك والشفة كغيرهم من الأطفال الطبيعيين (العاديين) إلى: - طريقة تنظيف الأسنان بالشكل السليم. - التغذية السليمة "  استخدام الفلورايد في العناية بالأسنان و ذلك للحصول على أسنان صحية وسليمة. ومن المهم جدا أن يحرص أهل الطفل المصاب على استخدام فرشاة أسنان صغيرة وذات شعيرات ناعمة لتنظيف أسنان الطفل بها وذلك مع بداية ملاحظة بروز الأسنان. يوصي أطباء الأسنان باستخدام - toothette - و هي عبارة عن أداة ذات مقبض ويوجد على طرفها من الأعلى اسفنجة تحتوي على غسول للفم. و تستخدم لمسح أو تفريش الأسنان في حالة لم تنفع فرشاة الأسنان العادية الطفل في عملية تنظيف أسنانه بسبب التعديل في شكل فمه أو أسنانه.  ينصح أطباء الأسنان أن يتم تحديد موعد الزيارة الأولى بالنسبة للأطفال المصابين بتشوهات الحنك أو الشفة عندما يكونون في عمر السنة أو حتى أبكر من ذلك في حالة وجود مشكلات معينة في الأسنان.  يمكن أن تبدأ زيارات الطبيب الروتينية في عمر الثالثة  عناية بتقويم الأسنان: يحدد موعد الزيارة لأخصائي تقويم الأسنان قبل ظهور أي سن من أسنان الطفل. إن الهدف من هذه الزيارة هو متابعة نمو الوجه، خاصة الفك.  عندما تبرز أسنان الطفل، يستطيع عندها أخصائي التقويم تحديد الإحتياجات الطبية للطفل على المدى الطويل والقصير.  عندما تبرز أسنان الطفل الدائمة فإن كل ما هو متعلق بتقويم الأسنان يمكن تطبيقه لتصفيف وتسوية الأسنان أخصائي تيجان و جسور: يعتبر أخصائي تعويض الأسنان عضوا من أعضاء الفريق الطبي المختص في علاج تشوهات الحنك. يقوم الأخصائي بمد جسر داخل الفم لتعويض أسنان الطفل المفقودة، أو لوضع أجهزة طبية معينة مثل "speech bulb" أو "رافعات الحنك" لتساعده على تصحيح مخارج حروفه ليبدو نطقه طبيعيا.  ينسق هذا الأخصائي بينه وبين أعضاء آخرين من الفريق الطبي مثل أخصائي العناية بالفم أو جراح التجميل وأخصائي النطق ليتعاونوا فيما بينهم على توفير العناية اللازمة للمصابين.

جفاف الفم

يقتصر جفاف الفم على كونه أمرا غير مريحا أو سببا من أسباب الشعور بالضيق المستمر، بل هو أيضا من الأمور غير الصحية التي يتعرض لها كثير من الناس.  و لحسن الحظ، فإن هناك العديد من الطرق الفعالة لعلاج هذه المشكلة.  يلعب اللعاب دورا هاما في الحفاظ على صحة الفم و الأسنان، و من أهم وظائفه: تطهير و ترطيب الفم. معادلة الأحماض الناتجة عن طبقة استخدم جهاز التبيخر أو الترطيب في غرفتك لتضيف الرطوبة اللازمة على هواء الغرفة.

إزدحام الأسنان

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى ازدحام، التواء، أو تداخل الأسنان.  فأسنان بعض الناس كبيرة بالنسبة لحجم أفواههم، مما يسبب تزاحم الأسنان لعدم وجود مساحة كافية لاستيعاب الأسنان. و في حالات أخرى نجد أن حجم الفك العلوي لبعض الناس يختلف عن حجم الفك السلفي، فينتج عن ذلك بروز أحد الفكين بشكل مشوه.

ما هي الأسباب المؤدية لازدحام الأسنان؟

تعتبر معظم حالات تزاحم الأسنان وبروز أحد الفكين أو كليهما معا حالات وراثية، كما هي الحال عندما ترث لون عينيك من أحد أفراد عائلتك أو عندما ترث حجم يدك. فقدان بعض الأسنان في مرحلة مبكرة من عمر الطفل أو الشخص البالغ قد تكون من الأسباب المؤدية إلى التعرض إلى ازدحام الأسنان وعدم تناسق العضة.

خطأ في إجراء إحدى عمليات ترميم الأسنان (على سبيل المثال: الحشوة أو التاج)  عدم اتساع الفك لاستيعاب جميع الأسنان التي تبرز.

التهابات اللثة  الضغط الزائد أو المفرط على الأسنان واللثة. إصابة الوجه بجروح شديدة قد تكون عاملا من عوامل الإصابة بعدم تناسق العضة. أورام الفم و الفك.  ممارسة بعض العادات التي تضر بصحة الفم والأسنان و التي يعاني منها الأطفال كمص الإبهام، دفع اللسان، استمرار الطفل في استخدام المصاصة أو زجاجة الحليب حتى بعد عمر الثالثة. ما هي المشاكل الصحية التي تنتج عن ازدحام الأسنان وعدم تناسق العضة؟  إعاقة عملية المضغ السليمة.

 صعوبة المحافظة على نظافة الأسنان مما يزيد خطورة الإصابة بتسوس الأسنان، والتهابات أو أمراض اللثة.  إجهاد الأسنان و الفك وعضلات الفم بدرحة كبيرة مما يزيد من خطورة كسر أو تحطم الأسنان.  عدم الرضا بالإبتسامة و ما لهذا الشعور من آثار سلبية على ثقة الشخص بنفسه.

كيف يمكنني أن أعرف بإصابتي بازدحام الأسنان وعدم تناسق الفكين؟

يستطيع طبيب أسنانك الكشف عن إصابتك بازدحام الأسنان وعدم تناسق الفكين عن طريق إجراء بعض الفحوصات الطبية لفمك، فكك، و المظهر الخارجي لوجهك.  ومن المؤشرات الأخرى التي يبحث عنها طبيبك: عدم تناسق صفي الأسنان.  مظهر الوجه غير الطبيعي (خصوصا عند منطقة الفم).

 صعوبة في مضغ الطعام أو العض او صعوبة في الكلام ومنها اللغة. يقوم عادة طبيب الأسنان بتحويلك إلى أخصائي تقويم الأسنان (وهو المختص بتشخيص وعلاج ازدحام الأسنان وعدم تناسق الفكين).

ما هي الفحوصات التي سيجريها أخصائي تقويم الأسنان؟

الأشعة السينية: تساعد على توفير المعلومات الخاصة بمواقع الأسنان وجذورها تحت اللثة، بالإضافة إلى بروز أي أسنان فوق اللثة.  تبين الأشعة السينية الشاملة العلاقة بين الأسنان والفكين وبين الفكين والرأس. الصور الفوتوغرافية للوجه: يحتاج أخصائي تقويم الأسنان لهذه الصور الفوتوغرافية لإجراء مزيد من الفحوصات المرتبطة بعلاقة الأسنان والفك والرأس.

طبعة الأسنان: وذلك عندما يطلب طبيب أسنانك أن تعض إلى أسفل على مادة تستخدم لاحقا في عمل نسخة طبق الأصل من أسنانك.

ما هي طريقة علاج ازدحام الأسنان وعدم تناسق الفكين؟

بعد أن تتم عملية تشخيص حالتك، فإن أخصائي تقويم الأسنان يكون قادر على تحديد طريقة العلاج الأفضل لك. بالنسبة لبعض الناس، يكون استخدام أداة تقويم متحركة (قابلة للخلع والتركيب) لتثبيت الوضع الجديد للأسنان هو الحل الأمثل لمشكلتهم. من طرق العلاج الأخرى، إزالة سن أو اثنين من الأسنان المزدحمة لتخفيف هذا الأزدحام. بالنسبة لمعظم الناس، من الضروري استخدام .

صحه الفم و الاسنان

نزيـــف اللثـــة

كثيرا ما يذكر مراجعوا عيادات الأسنان حدوث نزيف في اللثة عند تفريش الأسنان أو عند الأكل.  أريد البدأ بالقول ان اللثة السليمة لا تنزف. تتعدد الأسباب المؤدية الى نزيف اللثة لكن السبب الأكثر شيوعا هو الالتهاب البكتيري.

 

ما علاقة البكتيريا بنزيف اللثة ؟

 

ينتج نزيف اللثة أو التهابات اللثة "بسبب وجود بكتيريا البلاك" والتي غالبا ما تظهر بسب:   

  • تعاطى أدوية معينة "كأدوية امراض القلب وضغط الدم".
  • نقص فى فيتامين (ج).
  • اضطراب فى الهرمونات خلال فترة المراهقة أو خلال فترة الحمل.
  • وضع طقم أسنان ضيق.

 

ما مدى خطورة نزيف اللثة ؟


نزيف اللثة هو رسالة من لثتك لك. تخبرك لثتك النازفة انها بحاجة الى الرعاية و التنظيف.  قد يؤدي اهمالك لهذه الرسالة الى تفاقم مشكلة النزيف و حدوث طريقة تفريش الأسنان ليست صحيحة أو قصيرة. اذ ينصح أطباء الأسنان بالتفريش مدة دقيقتين على الأقل. لكن غالبا ما تستمر مشكلة نزيف اللثة حتى بعد تفريش الأسنان بصورة صحيحة لعدة أيام. و ذلك بسبب عجز شعيرات فرشة الأسنان من الوصول الى البلاك المتراكم في مناطق ما بين الأسنان. لذلك يكمن الحل الجذري لمشكلة نزيف اللثة في تنظيف الأسنان على يد طبيب مختص. اذ يمكن لطبيب الأسنان ازالة البلاك بصورة مثالية و تنتهي عندها مشكلة نزيف اللثة تماما.


كيف يمكن تجنب نزيف اللثة؟


الخطوات الرئيسية:

  •  فرش أسنانك بإستخدام فرشة أسنان ناعمة بعد كل وجبة.
  •  أستخدم خيط الأسنان مرة واحدة فى اليوم على الأقل.
  •  قم بزيارة طبيب أسنانك مرة كل ستة أشهر على الاقل لإزالة طبقة البلاك التى يصعب الوصول إليها بأستخدام الفرشاة.
  •  تمضمض بماء دافئ وملح.
  •  تجنب الأكل ما بين الوجبات الرئيسية الثلاثة.
  •  تجنب تناول المأكولات العالية فى الكربوهيدرات لمنع تكون طبقة البلاك على الأسنان.
  •  تناول المأكولات التى تحتوى على نسبة عالة من الألياف مثل "التفاح، الجزر، الخبز الأسمر".

 

خطوات أضافية للتقليل من نزيف اللثة:

  • تجنب التدخين.
  • إذا كان طاقم أسنانك ضيق(توجه لطبيب الأسنان فوراً لمعالجة هذه المشكلة.
  • تجنب الأسبرين (إلا إذا نصحك طبيبك بتناوله).
  • إذا كان لديك نقص فى الفيتامينات (فتناول حبة فيتامينات شاملة يوميا).


ما فائدة تناول الأطعمة ذات الألياف العالية؟


يساعد تناول الأطعمة ذات الألياف العالية إلى تقوية أنسجة اللثة. إذ يؤدى مضغ الألياف إلى توليد ضغط مثالى معتدل يزيد من نشاط الدورة الدموية فى اللثة مما يؤدى إلى لثة أكثر قوة و تحملا ً، فاللثة بهذا المنظور كعضلات الجسم، فتمرين عضلات الجسم بأستمرار يؤدى إلى تقويتها، وبالمقابل إهمال أو عدم تمرين العضلات يؤدى إلى ضعفها وضمورها، وكذلك الحال بالنسبة لللثة فتناول الأطعمة الطرية أو اللينة بكثرة مثل (الهامبورجر، البطاطا المقلية) يؤدى إلى ضعف وضمور أنسجة اللثة مما يجعل قدرتها لمقاومة الهجوم البكتيرى أقل، ومن الجدير بالذكر أن تناول الأطعمة الصلبة جداً كالثلج أو عظام الدجاج أو الاستخدام الخاطئ للأسنان فى عملية فتح أغطية الزجاجات أو تكسير المكسرات يؤدى إلى وضع ضغط هائل على اللثة مما يؤدى إلى تمزقها، وبالتالى إلى ضعفها، تماماً كما هو حال عضلات الجسم، فتحميل عضلات الجسم أكثر من طاقتها يؤدى إلى تمزقها وبالتالى إلى ضعفها.

سرطان الفم

يشمل سرطان الفم  الأورام الحميدة و الخبيثة التي تصيب الفم و الشفتين (غالبا الشفة السفلية) و الغدد اللعابية. يعد الرجال أكثر عرضة للاصابة من النساء، و غالبا ما يصيب سرطان الفم من هم فوق الأربعين.  يعد التدخين و استهلاك المواد الكحولية أهم العوامل المسببة لسرطان الفم.  كما هو الحال بالنسبة لجميع أنواع السرطانات، فان اكتشاف سرطان الفم في مراحله المبكرة يساعد كثيرا في توفير فرص أكبر لنجاح العلاج.  ومن هنا تأتي أهمية مراجعة طبيب الأسنان بانتظام لاكتشاف المرض في مراحله الأولية، و من ثم علاجه قبل أن تسوء الحالة.


أهمية اكتشاف المرض مبكرا:


من مميزات زيارة طبيب الأسنان بانتظام أنه يمكن أن يكتشف طبيبك المرض قبل ان ينتشر.  إذ سيقوم طبيب الأسنان بفحص رقبة وأنسجة فم المريض باحثا عن أورام، تقرحات، بقع حمراء أو بيضاء.  يساهم تشخيص التغيرات التي تطرأ على أنسجة الفم المختلفة في اكتشاف سرطان الفم في مراحله الأولية وبالتالي علاجه بنجاح.  و في حالة حدوث العكس و اكتشف سرطان الفم في مراحله المتأخرة، فان الأورام الخبيثة ستنمو في أنسجة الفم العميقة، و من ثم تنتشر لتصل إلى الغدد اللمفاوية في الرأس والرقبة مما يجعل الحالة أكثر تعقيدا.

وبما أن عملية اكتشاف المرض مبكرا ذات أهمية كبرى، فإنه من الضروري جدا زيارة طبيب الأسنان عند ملاحظة أي تغير في الفم أو عند الإصابة بإحدى العوارض التالية:

  • تقرحات أو التهابات مستمرة والتي تسبب نزيف في الفم بسهولة كما أنها غير قابلة للشفاء السريع.

  • تغير في لون أنسجة الفم فعلى سبيل المثال قد يتغير اللون إلى الأحمر أو الأبيض.

  • الشعور بآلام، ضعف أو التخدير في أجزاء متفرقة من الفم أو الشفاه.

  • تخلخل الأسنان المفاجئ.

  • وجود أورام، سماكة، بقع خشنة، قشرة، أو أجزاء متآكلة داخل الفم.

  • صعوبة في المضغ، البلع، التحدث أو تحريك الفك أو اللسان.

  • تغيير تناسق الأسنان مع بعضها البعض على كل من الفكين عند غلق الفم بالكامل.

ما هي سبل الوقاية من سرطان الفم:


الإقلاع عن التدخين: يعد التدخين من العوامل الرئيسية للإصابة بسرطان الفم خاصة إذا رافق ذلك إفراط في تناول الكحول.  في الواقع، يشكل هذا الإفراط في تناول الكحول إلى جانب التدخين السبب الرئيسي لإصابة ما يقارب 75% من المصابين بسرطان الفم من سكان الولايات المتحدة الأمريكية.

ممارسة عادات صحية: تزيد بعض أساليب الحياة بالإضافة إلى العوامل البيئية المختلفة من خطورة الإصابة بسرطان الفم. على سبيل المثال:

  •  تناول منتجات التبغ: قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الفم.

  •  التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة بشكل مستمر: قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الشفاه.

  • العمل في المصانع أو الموانئ أو مضغات الوقود.

التغذية: تشير الدراسات الحديثة إلى أن تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه الطازجة تساعد على منع تحول جروح الفم إلى خلايا سرطانية قاتلة.  اذ تزيد الفيتامينات من مناعة جسمك و بالتالي تزيد من مناعتك لجميع الأمراض بالاضافة الى السرطانات.

المحافظة على سلامة الفم:

  •  حاول أن تتفقد حالة فمك الصحية أثناء عمليات تنظيف الأسنان الاعتيادية.

  •  التخلص من عوامل الإصابة بسرطان الفم (مثل الإقلاع عن التدخين و تناول الكحول).

 زيارة طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن سرطان الفم في وقت مبكر.

رائحة الفم الكريهة

لماذا تسبب بعض العادات السيئة رائحة النفس الكريهة؟

  • بأمراض اللثة.  تنجم هذه الأمراض عن عدم اتباع إرشادات نظافة الأسنان و تراكم  تسوس الأسنان
  • طقم أسنان غير الثابت
  • ماهي المنتجات التي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة؟
    يمكنك شراء العديد من منتجات غسول الفم الموجودة في الصيدليات والتي قد تساهم في إخفاء الرائحة بشكل مؤقت. تجدر الإشارة هنا بأن هذه المنتجات لا تحل المشكلة جذريا. لحل المشكلة يمكن لطبيب أسنانك أن يصف لك أية من مطهرات الفم التي تعمل على قتل الجراثيم المسببة لرائحة الفم الكريهة. عليك باستشارة طبيب أسنانك لاختيار المنتج الأفضل لك.

فرش أسنانك بعد كل وجبة طعام تتناولها§ بأخرى جديدة كل شهرين أو ثلاثة.
إذا كنت من مستخدمي طقم الأسنان: فعليك إزالته قبل النوم وتنظيفه جيدا قبل استخدامه عندما تستيقظ من نومك.
توقف عن التدخين: أو عن تناول منتجات التبغ المختلفة. اسأل طبيب أسنانك عن بعض النصائح المفيدة التي من شأنها أن تساعدك على الإقلاع عن هذه العادة المضرة.
قم بتناول منتجات اللبان : يفضل الأنواع الخالية من السكر.

جفاف الفم

يقتصر جفاف الفم على كونه أمرا غير مريحا أو سببا من أسباب الشعور بالضيق المستمر، بل هو أيضا من الأمور غير الصحية التي يتعرض لها كثير من الناس.  و لحسن الحظ، فإن هناك العديد من الطرق الفعالة لعلاج هذه المشكلة. 

يلعب اللعاب دورا هاما في الحفاظ على صحة الفم و الأسنان، و من أهم وظائفه:

  • تطهير و ترطيب الفم.
  • معادلة الأحماض الناتجة عن طبقة استخدم جهاز التبيخر أو الترطيب في غرفتك لتضيف الرطوبة اللازمة على هواء الغرفة

بقع الفم

فطريات الفم البالغون الذين يعانون من خلل في جهاز مناعتهم. و قد تكون هذه الحالة المرضية من أوائل مؤشرات الإصابة بمرض الإيدز

ما هي أسباب بقع الفم؟
احتكاك أسطح الأسنان الحادة، الحشوات، التيجان، أطقم الأسنان الصناعية المركبة بشكل غير سليم باللثة أو الخدود من الداخل.
التدخين المستمر، تدخين الغليون، تناول منتجات التبغ.
تعريض الشفاه للشمس.
سرطان الفم إلا أنه نادر الحدوث.
فيروس الهربس أو الإيدز.


ما هي عوارض الإصابة ببقع الفم؟
ظهور بقع بيضاء أو رمادية اللون على اللسان، اللثة، سقف الفم، أو على الخدود من الداخل.
مع مرور الأسابيع وربما الأشهر، تصبح هذه البقع سميكة، بارزة، وفي آخر الأمر يصبح غشاؤها خشنا وقاسيا.
عادة لا يصاحب ظهورها أية آلام، و لكنها تكون حساسة عند لمسها، تعرضها للحرارة، عند تناول أطعمة متبلة أو عند التعرض لأية أسباب أخرى مهيجة لها في الفم.


كيف يتم تشخيص الإصابة ببقع الفم؟
يمكن لطبيب الأسنان أن يشتبه بإصابتك بتبقع الفم من خلال إجراء بعض الفحوصات، ولكن يستحسن استئصال نسيج حي من الفم لدراسته وفحصه ليتم استبعاد أية أمراض أخرى قد تكون بقع الفم إحدى مضاعفاتها الصحية مثل


كيف يتم علاج تبقع الفم؟
تعتمد طريقة علاج تبقع الفم على إزالة مسبباتها فمثلا:
إذا كان التدخين هو السبب، فعليك التقليل أو الإقلاع عن التدخين أو عن استخدام أي من منتجات التبغ.
غالبا ما تكون بقع الفم غير مؤذية و يتم الشفاء منها خلال عدة أسابيع أو أشهر بعد أن يتم علاجها بالطريقة المناسبة. و قد يلجأ طبيبك لإخضاعك لعملية جراحية لإزالة بقع الفم في حال فشل طرق العلاج الأخرى في إزالتها. و يجري هذه الجراحة طبيب أسنانك أو جراح فم مختص حيث تكون في حالة تخدير موضعي.
اكثر الصفحات زيارة
ألم الأسنان
حوادث سقوط الأسنان
حوادث كسر الأسنان
حوادث كسر الفك
العض على الشفاه أو اللسان
دخول مادة بين الأسنان

البــلاك و الجير

البلاك هو طبقة لزجة عديمة اللون تتكون من البكتيريا و بقايا الطعام و تسبب تسوس الأسنان و التهابات و أمراض اللثة. عند إهمال إزالة البلاك فان هذه الطبقة يمكنها أن تتكلس و تقسو مكونة طبقة قاسية سميكة تدعى بالجير. 

ما هي الأسباب المؤدية لتكون طبقة البلاك و لماذا تعتبر مشكلة صحية؟
تتكون طبقة البلاك عندما تترك بقايا الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات (السكريات والنشويات) مثل المشروبات الغازية، الزبيب، الكيك، والحلويات بشكل متكرر على الأسنان.  تتغذى البكتيريا التي تعيش في فمك على هذه البقايا من الأطعمة مكونة الأحماض، ومع مرور الوقت تعمل هذه الأحماض على إتلاف طبقة المينا على سطح الأسنان، والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بتسوس الأسنان.

يمكن أن تتكون طبقة البلاك على جذور الأسنان تحت اللثة حيث تتسبب في أمراض اللثة و ما يصحبها من انهيار أو تفتيت لعظام الفكين. 

كيف يمكن تجنب الإصابة بالبلاك؟
تفاديك للبلاك يجنبك الغالبية العظمى من مشاكل الأسنان.  يمكنك تجنب تكون طبقة البلاك باتباعك الآتي:

  •  تفريش أسنانك مرتين في اليوم على الأقل بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة. عند قيامك بعملية تنظيف أسنانك كن حريصا على تنظيف المنطقة الموجودة بين الأسنان واللثة.  و لا تنسى أن تستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

  •  استخدام خيط الأسنان مرة في اليوم على الأقل لإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا من بين الأسنان.

  •  زيارة طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الفم والأسنان مرة كل ستة شهور للتأكد من نظافة و سلامة أسنانك.

  • استشر طبيبك في مدى ملائمة واقي أسطح الطواحن - sealant - لك.  الواقي عبارة عن طبقة أو غطاء من البلاستيك تطلى بها أسطح الأسنان الماضغة لحمايتها من التسوس.

 تناول وجبات غذائية متوازنة وحاول التقليل من الوجبات الخفيفة التي قد تتناولها بين وجبات الطعام الرئيسية.  إذا احتجت إلى تناول إحدى هذه الوجبات الخفيفة، فعليك اختيار وجبات صحية ومغذية مثل: الروب الخالي من أية إضافات، جبن، فاكهة أو خضراوات طازجة مثل التفاح حيث يعمل على إزالة بقايا وجزيئات الطعام من الفم كما أنه يساعد اللعاب في الفم على معادلة الأحماض الناتجة عن البلاك وبالتالي التخفيف من ضرره.

لإصفرار الأسنان

تتعدد الأسباب المؤدية لإصفرار الأسنان أو تغير لونها عن الأبيض الطبيعي. من هذه الأسباب ما يلي:

  •  الطعام والشراب: من المأكولات والمشروبات التي تساهم في تغير لون الأسنان:
    - القهوة
    - الشاي
    - الكولا
    - الخمور
  •  استخدام منتجات التبغ: منها تدخين السجائر ومضغ منتجات التبغ.
  •  عدم توفر العناية الصحية بالأسنان: كعدم تنظيف الأسنان بالفرشاة و الخيط بشكل صحيح لإزالة البلاك  أو القهوة أو التبغ من على الأسنان والتي تعمل على تغير لون الأسنان.
  •  بعض الأمراض: يندرج تحت هذه الأمراض كل من:
    - الأمراض التي تؤثر سلبا على طبقة المينا (وهي الطبقة الخارجية التي تعطي الصلابة للأسنان).  كما تؤثر بعض الأمراضعلى عاج السن (الطبقة التحتية للسن أسفل طبقة المينا) وفي جميع الحالات تؤدي إلى تغير لون الأسنان.
    - قد تساهم بعض طرق العلاج أو طرق الكشف عن الأمراض في تغير لون الأسنان مثل: 
    - الإشعاعات المستخدمة للرأس و الرقبة 
    - العلاج الكيميائي 
    - إلتهابات معينة تصيب الأم الحامل والتي تؤثر سلبا على مراحل تكوين طبقة المينا عند جنينها فيولد وتلك الطبقة ناقصة النمو.
  •  بعض الأدوية: تشمل هذه الأدوية 
    - المضادات الحيوية: مثل تيتراسايكلن - Tetracyclin - والذي يعرف بتأثيره على لون الأسنان عندما يتم وصفه للأطفال الصغار (أقل من 8 سنوات) والذين لم يكتمل نمو أسنانهم بعد.
    - غسول الفم وخاصة الأنواع التي تحتوي على  - Chlorhexidine و  Cetylpyridinium - والتي تؤدي إلى اصفرار الأسنان وتبقعها
    - أدوية الحساسية - Antihistamines
    - أدوية الأمراض النفسية
    - أدوية ضغط الدم
  • بعض المواد الطبية: بعض المواد المستخدمة في مجال طب الأسنان مثل: حشوة الأسنان الفضية والتي تستخدم في عمليات إصلاح الأسنان التالفة، وأيضا المواد المحتوية على كبريتيد الفضة و التي تشكل بقع سوداء أو رمادية على الأسنان.
  • التقدم في العمر: كلما تقدمت في العمر، فإن الطبقة الخارجية للمينا تضعف وتزول تدريجيا مخلفة اللون الأصفر الطبيعي لعاج السن.
  • عوامل وراثية: يختلف الناس في درجة سماكة ولون طبقة المينا حسب طبيعة أسنانهم وتكوينها أو حسب عوامل وراثية مختلفة.  كلما قل سمك طبقة المينا زادت الأسنان اصفرار.
  • عوامل بيئية: الإستخدام المفرط للفلورايد سواء من المصادر البيئية (مثل المعدلات المرتفعة لنسبة الفلورايد في مياه الشرب) أو من المنتجات المحتوية على الفلورايد (مثل تلك الموجودة في معجون الأسنان، و غسول الفم، و ملحقات الفم الإضافية) والتي تساهم في جميع الحالات بإصفرار الأسنان.
  •  كدمات أو الصدمات على الفم: على سبيل المثال عندما يسقط الطفل الصغير لسبب ما و يؤذي أسنانه، فإن ذلك يعرقل نمو طبقة المينا والتي تعد من أهم العوامل التي تساعد على الحفاظ على لون الأسنان الطبيعي.  كما أن لهذه الكدمات أثر كبير في تغير لون أسنان البالغين أيضا، فهي
  • مشكلة لا تقتصر على الأطفال فقط.

زيارة طبيب الاسنان

الهدف من زيارة طبيب الأسنان هو الوصول الى أسنان سليمة صحية و ابتسامة براقة مدى الحياة. من المهم جدا أن تختار طبيب الأسنان الذي تثق به وتشعر معه بالراحة والطمأنينة.
سيقوم طبيب أسنانك خلال زيارتك الأولى له بطلب معلومات كاملة عن حالتك الصحية. و من ثم الاستماع إلى السبب الرئيسي لقدومك إلى عيادة الأسنان. بعدها يقوم طبيبك بدراسة حالتك و شرح احتياجات أسنانك و وضع خطة العلاج الخاصة بك. تتضمن خطط علاج الأسنان:

  • مواجهة السبب الرئيسي لزيارتك طبيب الأسنان (كألم الأسنان، تجميل الأسنان، تنظيف أو تبييض الأسنان).

  • معالجة المشاكل الأخرى الموجودة في الفم قبل تفاقمها بدءا بأكبر هذه المشاكل (كإزالة التسوس قبل أن يصل إلى العصب أو خلع السن قبل أن يسبب التهابا حادا ... الخ)

  • القيام بإجراءات وقائية تجنبك المشاكل و الآلام (كتنظيف الأسنان و وضع الحشوات الوقائية).

  • شرح كيفية المحافظة و العناية بالأسنان و اللثة (كشرح الطريقة الصحيحة لتفريش الأسنان، و استخدام الخيط )


كيف يمكن لطبيب الأسنان مساعدتي على الحفاظ على سلامة أسناني؟

  • نظافة تامة.. 
    من أهداف زياراتك لطبيب أسنانك بانتظام هو تنظيف أسنانك بشكل كامل، سواء قام بذلك طبيب الأسنان أو من ينوب عنه كأخصائي صحة الفم والأسنان.  يقوم أخصائي صحة الفم والأسنان بإزالة طبقة البلاك والجير المتراكمة على الجزء الموجود تحت حدود اللثة، واللذان قد يتسببان في إصابتك بأمراض اللثة و التسوس و رائحة الفم الكريهة وغيرها من المشكلات الصحية الأخرى.  كما تشمل عملية التنظيف صقل وتلميع أسنانك.

 

  • فحوصات طبية متكاملة..
    سيقوم طبيبك خلال زيارتك الدورية له بإجراء فحوصات طبية شاملة لأسنانك و لثتك  و فمك. و الهدف من ذلك هو المحافظة على سلامة صحة فمك وأسنانك، ومساعدتك على تفادي تفاقم أية مشكلة صحية قد تتعرض لها أسنانك و ذلك بالكشف عنها ومن ثم علاجها في مراحلها الأولية.

 

  • الأشعة السينية..
    يعتمد استخدام الأشعة السينية على عمرك، مدى الإصابة وعوارضها.  تفيد الأشعة السينية طبيبك في الكشف عن أمراض الفم والأسنان التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة مثل (عمق تسوس الأسنان، الضرر الذي يصيب عظام الفكين، الأسنان المغروزة بين عظام الفك والأسنان الأخرى، خراج الأسنان، أية أورام تصيب الفم أو الفكيين).

    ستجد في عيادات الأسنان الحديثة آلات للأشعة السينية لا تعمل على اصدار أية إشعاعات بكميات كبيرة –مقارنة بتلك التي تنبعث من الشمس أو التلفزيون.  عليك أن ترتدي واقي من الرصاص لتقي نفسك من أية مضاعفات جانبية قد تصيبك نتيجة تعرضك للأشعة السينية.

    في حالة زيارة السيدات الحوامل لطبيب الأسنان، عليهن إخطار الطبيب بحالتهن الصحية حيث لا يمكن استخدام الأشعة السينية معهن إلا في حالات الضرورة القصوى.

    عندما يقوم طبيب أسنانك بأخذ أشعة سينية شاملة أو مقطعية فإن ذلك سيساعده على رؤية الفك العلوي والسفلي بوضوح ضمن صورة واحدة تشملهما معا، والذي يساعده أيضا في فهم طبيعة عضتك والعلاقة بين أسنانك وقوس فكيك.


كم مرة علي زيارة طبيب الأسنان؟


إذا كانت أسنانك ولثتك بصحة جيدة، فإنك غالبا لن تحتاج لزيارة طبيب أسنانك إلا مرة كل سنة.  إذا رأى طبيبك أنه لابد من توفير طرق علاج معينة مثل: حشو سن، خلع ضرس العقل، أو إصلاح تاج مكسور، فيجب عليك تحديد موعد آخر مع طبيبك قبل مغادرة العيادة.  و لا تنسى أن تطلب من طبيبك أن يجيب عن جميع أسئلتك المتعلقة بصحة فمك  و أسنانك لأنك لن تجد أفضل منه لمساعدتك في ذلك. 

وبعدها تحدد معه خطة العلاج التي تتضمن حل جميع مشاكل أسنانك الحالية بالإضافة إلى وضع خطة تجنبك أية مشاكل في المستقبل.

كيف تفرش أسنانك

كثيرا ما نسمع من مراجعينا جملة: "دكتور أنا أفرش أسناني يوميا و مع هذا تنزف لثتي باستمرار و أسناني ما زالت تتسوس، "السر يكمن في معرفة الطريقة الصحيحة لتفريش الأسنان و عدد من النقاط البسيطة المذكورة في هذه الصفحة و التي ستساهم بشكل كبير في الحد من مشاكل الأسنان و اللثة و ستقلل من حاجتك لزيارة طبيب الأسنان.

تتطلب عملية تفريش الأسنان الصحيحة اتباع النقاط التالية :

تفريش الأسنان و اللثة معا، لأن البكتيريا تتمركز في نقطة التقاء الأسنان باللثة. تفريش جميع أسطح الأسنان (الخارجية و الماضغة و الداخلية). معرفة الزاوية الصحيحة التي تلمس بها الفرشاة الأسنان - 45 درجة.

تحريك الفرشة بطريقة اهتزازية أو دائرية لإزالة البكتيريا.

تفريش جميع الأسنان بما فيها ضرس العقل – إن وجد.

تفريش اللسان من الخلف للأمام. تفريش الأسنان مرتين في اليوم على الأقل. ما هي أفضل فرشاة أسنان و لماذا؟ أفضل فرشة أسنان هي الفرشة الناعمة. اذ إنها تكفي لإزالة بكتيريا البلاك الملتصقة على الأسنان.

من البديهي الاعتقاد أن الفرشة المتوسطة أو الخشنة تزيل الأوساخ بشكل أفضل، لكن أثبتت الدراسات أن هذا الأمر غير صحيح بل بالعكس، فان الفرشة المتوسطة أو الخشنة تقوم بإزالة طبقة المينا الحامية للأسنان.

كما أن تنظيف الأسنان كل ستة أشهر هو المسؤول عن إزالة الجير المتراكم على الأسنان إن وجد، و بعد إزالة الجير الصلب، كل ما عليك فعله هو استخدام الفرشة الناعمة لإزالة البلاك الرقيق الذي يتراكم باستمرار على أسنانك.

 

 

 

معجون الاسنان

ما هو أفضل معجون أسنان؟

لا توجد دراسة علمية واحدة تفضل معجون على الآخر للحماية من التسوس.

لكن تأكد عند شرائك معجون الأسنان من وجود كلمة فلورايد على العلبة.

إذ أن الفلورايد يساعم بشكل كبير من تقوية الأسنان و الحد من التسوس. ألاحظ نزول دم عند تفريش أسناني، ماذا أفعل؟ نزول الدم أمر طبيعي جدا في الأيام الأولى من قيامك بتفريش أسنانك بطريقة صحيحة. بل بالعكس فإن نزول الدم عند استخدام فرشة أسنان ناعمة يساهم في انتعاش اللثة، و يعني أنك في الطريق الصحيح نحو أسنان و لثة سليمتين.

خيط الاسنان

غالبا ما يبدأ تسوس الأسنان و أمراض اللثة بالظهور في منطقة ما بين الأسنان.

صحيح أن تفريش الأسنان مهم جدا، لكن تعجز شعيرات فرشة الأسنان عن الوصول إلى البكتيريا و البلاك المتراكمين بين الأسنان. لهذا السبب ينصح أطباء  الأسنان باستخدام خيط الأسنان مرة واحدة في اليوم قبل النوم. عند استخدامي خيط الأسنان أجد أنني أجرح نفسي، كيف يمكنني تجنب ذلك ؟ إذا كنت قد بدأت باستخدام الخيط مؤخرا فمن الطبيعي أن تنزف لثتك.  بعد استخدامك للخيط يوميا لمدة أسبوع ستجد أن النزيف قد توقف.

و ستجد نفسك بالاتجاه الصحيح نحو أسنان و لثة سليمتين أنواع خيوط  الأسنان:

خيوط النايلون (متعددة الخيوط): تتوفر هذه الخيوط مشمعة وغير مشمعة وبنكهات مختلفة. وبما أنها مركبة من عدة خيوط من النايلون، فإنها أحيانا تتمزق أو تنقطع بسرعة خصوصا بين مناطق الأسنان الضيقة.

خيوط الـ PTFE (أحادية الخيوط ): هي أغلى ثمنا من خيوط النايلون، ويسهل استخدامها وتحريكها بين الأسنان حتى بين مناطق الأسنان الضيقة، فهي عملية ومقاومة للتمزق

أنظمة تبييض الأسنان

معاجين الأسنان المبيضة : 
تجدها على أرفف الجمعيات أو الصيدليات وتحتوي على مواد مصنفرة ومواد كيميائية مبيضة. معاجين الأسنان المبيضة لا تبيض بعمق ولا تستطيع الوصول إلى نتائج كالتي يمكنك الوصول اليها بالتبييض عند طبيب الأسنان. 
إن معاجين الأسنان المبيضة يمكن أن تبيض أسنانك درجة واحدة أو أقل. أما التبييض عند طبيب الأسنان فيمكن أن يبيض أسنانك من ثلاث إلى ثمان درجات.

2. تبييض الأسنان المنزلي :

أ) يشرف طبيب أسنانك على صنع وعاء خاص بحجم أسنانك يسمح هذا الوعاء بأقصى درجة من التلامس بين الأسنان ومحلول التبييض. يوضع محلول تبييض الأسنان داخل الوعاء ويترك في الفم وقت النوم. تعد هذه أفضل وسيلة منزلية لتبييض الأسنان.

ب) يمكن شراء وعاء مسبق الصنع للأسنان ، و يأتي هذا الوعاء بحجم واحد للجميع، و يعتبر فعال نسبيا لكن ليس كالوعاء الذي يصنعه طبيب أسنانك خصيصا لك. يوضع محلول التبييض داخل الوعاء ويترك فترة النوم في الفم.

ج) قطع التبييض اللاصقة: يمكنك شراء هذه القطع اللاصقة في الجمعيات أو الصيدليات ، و توضع هذه القطع على الأسنان الأمامية مرتين في اليوم فترة 30 دقيقة لمدة أسبوعين ، تقوم خلالها المواد الموجودة على القطعة بتبييض الأسنان ، و يمكن أن تعيش نتائج هذا التبييض فترة أربعة أشهر. 

3. التبييض عند طبيب الأسنان:أفضل وأسرع وسائل تبييض الأسنان ، حيث يستخدم الطبيب مواد شديدة التبييض لكنها لا تؤثر على قوة الأسنان ، سيقوم الطبيب بوضع طبقة واقية للثة حول الأسنان لتجنب تأثير مواد التبييض عليها ومن ثم يتم وضع هذه المواد على الأسنان مباشرة. يمكن استخدام الليزر للإسراع في عملية التبييض.

الفروقات بين التبييض المنزلي والتبييض عند طبيب الأسنان

ما هي أكبر الفروقات بين التبييض المنزلي والتبييض عند طبيب الأسنان؟

فترة التبييض: تأخذ فترة التبييض المنزلي أسابيع عديدة حسب حالة الأسنان و العديد من العوامل المذكورة أعلاه ، ولكن عملية التبييض عند طبيب الأسنان غالبا ما تأخذ زيارة واحدة ( أقل من ساعة).

الإشراف : تتم عملية التبييض عند طبيب الأسنان تحت إشراف الطبيب ، أما عملية التبييض المنزلي فتفتقد هذا الإشراف.

التكلفة : التبييض عند طبيب الأسنان يكلف أكثر من التبييض المنزلي ، لذا فإنه من الجدير بالذكر أن التبييض المنزلي يمكن أو يوصل أسنانك إلى البياض الذي ترغبه بسعر أقل خصوصا إذا كان لون أسنانك قريب من اللون الذي ترغب الوصول إليه.

مخاطر تبيض الأسنان

ما هي مخاطر تبيض الأسنان؟

هناك مشكلتان مرتبطتان بتبييض الأسنان الأولى هي ازدياد حساسية الأسنان للساخن والبارد والثانية التهاب أو هيجان اللثة.


هيجان اللثة غالبا ما ينتج بسبب استخدام وعاء التبييض المنزلي مسبق الصنع و يكون حجمه أكبر من اللازم هاتان المشكلتان مؤقتتان وتتوقفان خلال يومين إلى ثلاثة أيام بعد توقف التبييض.


- استخدام معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة (تحتوي على نيترات البوتاسيوم - ‪Potassiu Nitrate - والتي تهدئ من حدة الحساسية والشعور بالألم.

تقويم الاسنان

تزاحم الأسنان

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى ازدحام، التواء، أو تداخل الأسنان.  فأسنان بعض الناس كبيرة بالنسبة لحجم أفواههم، مما يسبب تزاحم الأسنان لعدم وجود مساحة كافية لاستيعاب الأسنان.  و في حالات أخرى
نجد أن حجم الفك العلوي لبعض الناس يختلف عن حجم الفك السلفي، فينتج عن ذلك بروز أحد الفكين بشكل مشوه.


ما هي الأسباب المؤدية لازدحام الأسنان؟

  • تعتبر معظم حالات تزاحم الأسنان وبروز أحد الفكين أو كليهما معا حالات وراثية، كما هي الحال عندما ترث لون عينيك من أحد أفراد عائلتك أو عندما ترث حجم يدك.
  •  فقدان بعض الأسنان في مرحلة مبكرة من عمر الطفل أو الشخص البالغ قد تكون من الأسباب المؤدية إلى التعرض إلى ازدحام الأسنان وعدم تناسق العضة.
  •  خطأ في إجراء إحدى عمليات ترميم الأسنان (على سبيل المثال: الحشوة أو التاج)
  •  عدم اتساع الفك لاستيعاب جميع الأسنان التي تبرز.
  •  التهابات اللثة.
  •  الضغط الزائد أو المفرط على الأسنان واللثة.
  •  إصابة الوجه بجروح شديدة قد تكون عاملا من عوامل الإصابة بعدم تناسق العضة.
  •  أورام الفم و الفك.
  •  ممارسة بعض العادات التي تضر بصحة الفم والأسنان و التي يعاني منها الأطفال كمص الإبهام، دفع اللسان، استمرار الطفل في استخدام المصاصة أو زجاجة الحليب حتى بعد عمر الثالثة.
     

ما هي المشاكل الصحية التي تنتج عن ازدحام الأسنان وعدم تناسق العضة؟

  •  إعاقة عملية المضغ السليمة.
  •  صعوبة المحافظة على نظافة الأسنان مما يزيد خطورة الإصابة بتسوس الأسنان، والتهابات أو أمراض اللثة.
  •  إجهاد الأسنان و الفك وعضلات الفم بدرحة كبيرة مما يزيد من خطورة كسر أو تحطم الأسنان.
  •  عدم الرضا بالإبتسامة و ما لهذا الشعور من آثار سلبية على ثقة الشخص بنفسه.


كيف يمكنني أن أعرف بإصابتي بازدحام الأسنان وعدم تناسق الفكين؟

يستطيع طبيب أسنانك الكشف عن إصابتك بازدحام الأسنان وعدم تناسق الفكين عن طريق إجراء بعض الفحوصات الطبية لفمك، فكك، و المظهر الخارجي لوجهك.  ومن المؤشرات الأخرى التي يبحث عنها طبيبك:

  •  عدم تناسق صفي الأسنان.
  •  مظهر الوجه غير الطبيعي (خصوصا عند منطقة الفم).
  •  صعوبة في مضغ الطعام أو العض.
  •  صعوبة في الكلام ومنها اللثغة.

يقوم عادة طبيب الأسنان بتحويلك إلى أخصائي تقويم الأسنان (وهو المختص بتشخيص وعلاج ازدحام الأسنان وعدم تناسق الفكين).

 

ما هي الفحوصات التي سيجريها أخصائي تقويم الأسنان؟


الأشعة السينية: تساعد على توفير المعلومات الخاصة بمواقع الأسنان وجذورها تحت اللثة، بالإضافة إلى بروز أي أسنان فوق اللثة.  تبين الأشعة السينية الشاملة العلاقة بين الأسنان والفكين وبين الفكين والرأس.

الصور الفوتوغرافية للوجه: يحتاج أخصائي تقويم الأسنان لهذه الصور الفوتوغرافية لإجراء مزيد من الفحوصات المرتبطة بعلاقة الأسنان والفك والرأس.

طبعة الأسنان: وذلك عندما يطلب طبيب أسنانك أن تعض إلى أسفل على مادة تستخدم لاحقا في عمل نسخة طبق الأصل من أسنانك.
 

ما هي طريقة علاج ازدحام الأسنان وعدم تناسق الفكين؟

بعد أن تتم عملية تشخيص حالتك، فإن أخصائي تقويم الأسنان يكون قادر على تحديد طريقة العلاج الأفضل لك.

  • بالنسبة لبعض الناس، يكون استخدام أداة تقويم متحركة (قابلة للخلع والتركيب) لتثبيت الوضع الجديد للأسنان هو الحل الأمثل لمشكلتهم.
  • من طرق العلاج الأخرى، إزالة سن أو اثنين من الأسنان المزدحمة لتخفيف هذا الأزدحام.
  • بالنسبة لمعظم الناس، من الضروري استخدام .

زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هو أفضل الطرق العلاجية  لتعويض الأسنان المفقودة وإعادة تأهيل الفم والفكين، فنحن في أسنان تاور نحرص على استخدام أجود أنظمة زرع الأسنان وأكثرها نجاحا مع أساليب تعقيم عالية الكفاءة تحت إشراف طبي متخصص في أفضل الجامعات الأمريكية.

ماهي زراعة الأسنان:

تعتبر زراعة الأسنان من أهم التطورات العملية والتكنولوجية التي توصل لها مجتمع طب الأسنان في هذا العصر, ويمكن ان نعرف زراعة الأسنان عموما بأنها إجراء تعويضي للسن المفقود أو المخلوع والذي يحدث بسبب الإهمال أو الحوادث و الإصابات. حيث تصنع جسم الزرعة من مادة التايتاتيوم و هي المادة الوحيدة التي تستطيع عظم الإنسان البناء على جدرانها و تثبيتها من غير أي رفض او اعراض جانبية.

لتصبح الزرعة أساسا قويا  ليتسنى لنا تثبيت التاج أو الجسر أو طقم أسنان متحرك أو ثابت يعوض المريض عن أسنانه المفقودة بنتيجة مبهرة.

فوائد الزرعة :

1-  التعويض عن سن مفقود او أكثر .

2-  إمكانية الزراعة بأن تكون جزء يثبت عليه جسر أسنان , وبالتالي يمكن الاستغناء عن طقم الأسنان المتحرك .

3-  تأمين لنا دعم إضافي وثبات ممتاز وراحة اضافية لطقم الأسنان الكامل المتحرك.

 

مميزات زراعة الأسنان :

هناك عدة مميزات تتميز بها زراعة الأسنان عن التعويضات الأخرى المتوفرة حاليا :

1-  طول عمرها الافتراضي بسبب عدم تعرضها لمشاكل التسوس ابدا، فالزراعة لا تصاب بالتسوس أبدا.

2-  الناحية الجمالية: تعتبر زراعة الأسنان هي اجمل وافضل الحلول من الناحية الجمالية لانها تكون ظاهرة للعيان على اساس انها سن طبيعية تماما .

3-  الحفاظ على الأسنان الأخرى: بما ان زراعة الأسنان تستمد تثبيتها من العظم لذلك فإنها لا تحتاج إلى أي تحضير (حفر) الأسنان المجاورة وبالتالي الحفاظ عليها سليمة تماما .

4-  الثقة بالنفس: مع زراعة الأسنان يمكنك ان تضحك وتبتسم وتفتح فمك بثقة ، فلا يمكن لأي احد ان يلاحظها ’ هذا وبالإضافة بأنها مريحة تماما وغير مزعجة وحتى انك ستنسى بأنها موجودة بعد فترة قصيرة , وفي النهاية لن تحتاج الى تعديل او تصحيح كل مدة زمنية .

5-  تحسين مخارج الحروف عند النطق: زراعة الأسنان في المنطقة الأمامية للأسنان تحسن من القدرة على النطق. كذلك الاستعانة بزرعات الأسنان لتثبيت طقم الأسنان يزيد من ثبات الطقم و بذلك تخرج الحروف واضحة.

6- ضمان نجاح المعالجة: ما يعتبر الآن ثورة في طب الأسنان هو ان زراعة الأسنان أصبحت ناجحة بنسبة اكثر من 97% واكثر وبذلك ضمان نجاح المعالجة بإذن الله و التي يمكن للزرعة أن تعيش لسنوات عديدة، حيث تتطلب زراعة الأسنان الرعاية ذاتها التي تتطلبها الأسنان الطبيعية، بما في ذلك استخدام الفرشاة و الخيط و الزيارة الدورية لطبيب الأسنان مع اتباعك الإرشادات بدقة يمكن لزراعة الأسنان أن تعيش مدى الحيا

 هل تصلح زراعة الأسنان للجميع؟

بشكل عام لا توجد أي معوقات للزراعة.  يجب أن تكون اللثة سليمة و أن يكون هناك كمية عظم كافية لغرز الزرعة.

  كما يجب على المريض الالتزام بإرشادات التنظيف و الانتظام بزيارة طبيب الأسنان.  يجب دراسة حالة المدخنين و مرضى السكر و القلب بصورة شخصية لضمان نجاح علاج الزراعة. و أفضل وسيلة للتأكد من أن الزراعة علاج يصلح لحالتك هو مراجعة طبيب الأسنان. هل سأقوم بأي شئ دوري بعد عملية الزراعة : على كل شخص قام بعملية الزراعة عليه أن يعتني بأسنانه كاملةً بما فيهم الزرعة , وأن يعامل الزرعة السنية كأي سن آخر موجود في فمة , من تفريش و إستخدام الخيوط السنية والمضماض الفموية , وطبعا يجب الا ننسى الفحوصات الدورية كل 6 شهور لكي يبقى الطبيب على معرفة دائمة بوضع اللثة والغرسة السنية وحتى باقي الأسنان ككل . كيف تتم عملية زراعة الأسنان؟ الخطوة الأولى هي عملية غرز قطعة اسطوانية من التايتانيوم في عظم الفك.  تترك هذه القطعة داخل العظم فترة ما بين 6 الى 8 أسبوعا.

 ينمو العظم حول و خلال الزرعة مما يثبتها في مكانها.  و بذلك  تحل الزرعة محل جذور الأسنان في الفك. يقوم طبيبك المعالج بعد فترة الانتظار بصنع تاج يثبت على الزرعة.  في حالة فقدان أكثر من سن يستطيع الطبيب تركيب جسر أو طقم أسنان على الزرعة.  سيقوم طبيب الأسنان باختيار لون لأسنانك الجديدة على الزرعة يطابق لون أسنانك الطبيعية.  بعد الانتهاء من عملية الزراعة و التركيب، سيكون لديك أسنان جديدة ثابتة مطابقة تماما لأسنانك الطبيعية من حيث الشكل و الوظيفة.

معرض الفيديو